برامج الجمعية

الرؤية :

نسعى لتحقيق الحياة الكريمة لذوي الحاجة من جيران بيت الله الحرام فنساعدهم على تجاوز مرحلة الحاجة إلى مرحلة الاكتفاء أو الإنتاج من خلال تعامل إنساني بفريق عمل محترف يسعى لرضا الرحمن في ظل التواصل المستمر مع أهل البر والإحسان.

الرسالة :

الحياة الكريمة لذوي الحاجة بأم القرى شرفها الله

الأهداف :

1. الهدف الرئيس: تقديم خدمات رعاية لتحقيق التنمية المستدامة لذوي الحاجات بأم القرى.

2. استقطاب وتطوير أفضل الكوادر البشرية في مجال العمل الخيري لتقديم خدمة متميزة .

3. استمرارية تنمية الموارد المالية و زيادة العوائد الاستثمارية .

4. تنمية علاقة وطيدة مع أهل الإحسان في المجتمع و تبصيرهم بوضع ذوي الحاجة .

5. إقامة المشروعات الخيرية الموسمية (أمثلة: الحقيبة المدرسية، إفطار صائم، زكاة الفطر، كسوة العيد، كسوة الشتاء، الاستفادة من لحوم الأضاحي، إطعام حاج…..).

6. تعزيز العلاقة مع وسائل الإعلام للتعريف بالجمعية و خدماتها لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المحسنين و المتطوعين لخدمة العمل الخيري في أطهر البقاع .

7. التواصل مع الجمعيات الخيرية والإنسانية لتبادل الخبرات والمعلومات .

جائزة البر للأعمال الاجتماعية المتميزة

 

تعلن جمعية البر بمكة المكرمة عن إطلاق جائزة البر للأعمال الاجتماعية المتميزة في دورتها الأولى بفروعها الثلاثة

 

الفرع الأول :

(الجهات الداعمة : هيئات خيرية / شركات / مؤسسات / أفراد)

 

الفرع الثاني :

الأرامل (جائزة ترمل ونجاح)

 

الفرع الثالث :

البحوث المتعلقة بمجالات البر وأنواعه

عنوان البحث العلمي : (العمل الخيري المؤسسي في المملكة العربية السعودية .. تأريخ وتوثيق)

 

 

 

بداية القبول في الاشتراك بالجائزة

من يوم الأحد 3 رجب 1437هـ الموافق 10 أبريل 2016م

 

إن التوجه العالمي الحديث هو التحول من تقديم الإعانة للمحتاج إلى تأهيله وتهيئته للاكتفاء وتحويله إلى عنصر منتج ومن مستحق للزكاة إلى دافع لها . ومن هنا فإن هذا البرنامج بدأ بعدد عشرين أسرة ووصل حالياً تحت هذا البرنامج إلى ما يقارب الأربعمائة أسرة منتجة حيث أن دعم الجمعية لهذه الأسر يتمثل في الآتي :
• قروض حسنة لبدء مشاريعهم .
• تأمين مواقع مجانية لإقامة معارض لعرض منتجاتهم .
• المساهمة مع هذه الأسر بجزء من إيجار مشاركتهم في بعض المعارض التي يرغبون بها .
• الدعم الإداري لهذه الأسر من حيث التواصل مع الجهات التي لها علاقة بدعم هذه الأسر .
• العمل على تسويق منتجاتهم .
• تأمين وجبات إفطار صائم للجمعية من بعض هذه الأسر خلال شهر رمضان .
• مشاركة الأسر بمهرجان الجنادرية : تشارك الجمعية بمهرجان الجنادرية والذي يقام سنوياً بالرياض بحيث يتم ترشيح عدد من الأسر المنتجة المهتمة بالأعمال التراثية القديمة والتي يصنعونها ويعدونها بأيديهم لعرضها على مرتادي زوار جناح منطقة مكة المكرمة بالمهرجان ومن أهم منتجاتهم (شراشف الصلاة ، الملابس القديمة ، السجاجيد ، السراويل المطرزة ، السبح ، الكروشية ، المنتجات التراثية القديمة ، والعطورات بأنواعها وغيرها)

من منطلق شكر الله عز وجل على نعمائه من رغد العيش في هذا البلد الطاهر الأمين وحفاظاً على هذه النعم من الزوال ولكثرة الفائض من الطعام بعد حفلات الأعراس والمناسبات في قصور الأفراح والاستراحات والمطابخ والمطاعم وفي مواسم الحج والعمرة التي لا يستقبلها إلا حاويات المهملات في حين وجود الكثيرين ممن ينتظرون ما يسد رمقهم ويشبع جوعهم . لذا بدأت الجمعية برنامج حفظ النعمة بالتعاون مع الجمعية الخيرية لحفظ النعمة بمنطقة مكة المكرمة ولله الحمد فقد نجح هذا البرنامج بأسرع من المتوقع وهذا بفضل الله ثم بفضل تفهم أعضاء المجتمع المكي بأن النعمة التي وهبها الله عز وجل يحب أن لا يتركوها تذهب للحاويات مع وجود من يحتاجها . وقد تم تأمين عدد من السيارات لهذا البرنامج عن طريق فاعلي الخير وعددها ثلاث سيارات من نوع (فان) وسيارة ثلاجة .

عن سعد بن عبادة قال : إن أمه ماتت فقال يا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إن أمي ماتت أفأتصدق عنها . قال نعم قال : فأي الصدقة أفضل . قال (صلى الله عليه وسلم) : سقي الماء فتلك سقاية سعد بالمدينة . سنن النسائي .
إن فكرة برنامج سقيا الماء تقوم على تأمين ثلاجات بواجهات زجاجية يتم وضعها في المساجد وتعبئتها بالمياه على هيئة قوارير أو كاسات بلاستيكية وصيانتها من قبل الجمعية بواسطة فريق عمل متكامل . حيث أنه يتم تقديم المياه بطريقة حضارية وصحية كما أنها تحافظ على فرش المساجد وتحد من تسربات المياه التي تتسرب من برادات المياه المستخدمة بشكل عام في المساجد .

من البرامج الجديدة التي تم العمل بها خلال هذه الفترة برنامج كفالة أرملة ومسكين بحيث يتم صرف مبلغ نقدي شهري لمن يتم الإقرار لهم بأحقيتهم في هذا الدعم من خلال البحث الاجتماعي . ويتم صرف هذه المبالغ بواسطة بطاقة البركة .

إن ما يعانيه مرضى الفشل الكلوي (أجارنا الله وإياكم منه) من صعوبة وجود وحدات كافية لعلاجيه ، لذا حرصت الجمعية على توفير هذه الخدمة لساكني أم القرى شرفها الله فأنشئت مركزاً لغسيل الكلى وهذه الخدمة تقدم مجاناً للمرضى المصابين بالفشل الكلوي من فقراء البلد الحرام والذين لا يجدون فرصة لإجراء الغسيل الكلوي في المستشفيات الحكومية وليس لديهم القدرة المالية لإجراء هذا الغسيل في المستشفيات الخاصة بالإضافة إلى مرضى الفشل الكلوي من بعض المقيمين والحجاج والمعتمرين . وبفضل من الله تم افتتاح المركز في عام 1431هـ وقد تم إجراء عدد (35.537 جلسة غسيل كلوي منذ افتتاح المركز وحتى نهاية عام 1436هـ .

تم إصدار بطاقات البركة لجميع المستفيدين تقريباً من الإعانات المالية بشكل عام (كفالة أيتام- كفالة أرملة – الإعانات المالية الدائمة – زكاة – كفالة مسكين بحيث يحصل المستفيد على المبلغ المستحق له من جهاز الصراف الآلي مباشرة بدون الحاجة لمراجعة الجمعية سواءً لاستلام الشيكات أو لمراجعة البنوك لصرف هذه الشيكات .

يتم دعم بعض الحفظة ومدرسي تحفيظ القرآن الكريم بشكل دائم .كما يتم مساعدة المحتاجين من طلاب العلم في مجالات متعددة في بعض المدارس الخاصة أو الجامعات أو المعاهد الصحية والعلمية كما يتم إلحاق اليتيم ببرنامج طالب علم بعد بلوغه سن الرشد وخروجه من برنامج كفالة يتيم لمواصلة دعمه لإكمال مسيرته التعليمية .

عن الجمعية

جمعية البر بمكة المكرمة تعتبر أول جمعية بـر بالمملكة العربية السعودية وقد تأسست عام 1371هـ تحت مسمى هيئة صندوق البر وكانت وليدة خواطـر وأحاسيس في نفس أحد مؤسسيها الشيخ صالح محمد جمال – يرحمه الله – عندما توالت بعـض الأحـداث المؤسفة لبعض المواطنين، فهـذا عـائل أسـرة وأطفال يذهب ضحية حادث سيارة ويصبح أولاده لا عـائل لهـم ... اقرء المزيد

مضاف مؤخراً

اشترك معنا

ضع بريدك الالكتروني لنرسل لك آخر اخبار ونشاطات الجمعية